تأملات – قصة مثل "لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها"


0
تأملات - قصة مثل "لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها"



تناولت حلقة برنامج تأملات ضمن فقراتها، قصة الشاعرة والكاتبة والأديبة عائشة القرطبية، ومعنى المثل القائل: “لا تقطعن ذنب الأفعى وتتركها”، وسبب رفض والد نحوي استقباله وهو يحتضر، وأصل كلمة رمضان وغيرها من الفقرات.

تقديم: محمد صالح
===========
▶▶ Follow us ▶▶
Live البث الحي ▶ https://www.youtube.com/c/aljazeera/live
YouTube أرشيف الجزيرة http://bit.ly/2XG2DeC
Facebook فيسبوك ▶ https://facebook.com/aljazeerachannel
Twitter توتير ▶ https://twitter.com/ajarabic
Instagram انستجرام ▶ https://instagram.com/aljazeera
WEB موقع ▶ https://aljazeera.net
WEB 2موقع ▶ https://1-a1072.azureedge.net
Podcast بودكاست ▶ https://soundcloud.com/ajpodcasts
Subscribe اشترك بالقناة ✅ https://www.youtube.com/aljazeera?sub

source


Like it? Share with your friends!

0

What's Your Reaction?

hate hate
0
hate
confused confused
0
confused
fail fail
0
fail
fun fun
0
fun
geeky geeky
0
geeky
love love
0
love
lol lol
0
lol
omg omg
0
omg
win win
0
win

25 Comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *

  1. قال الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ} الآيات إلى قوله: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً}.
    قال الشعبي: "كان بين رجل من اليهود ورجل من المنافقين خصومة، فقال اليهودي: نتحاكم إلى محمد صلى الله عليه وسلم، عرف أنه لا يأخذ الرشوة، ولا يميل في الحكم. وقال المنافق: نتحاكم إلى اليهود، لعلمه أنهم يأخذون الرشوة، ويميلون في الحكم. ثم اتفقا على أنهما يأتيان كاهنا في جهينة، فيتحاكمان إليه، فنَزلت {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ} الآية"؛
    وقيل نزلت في "رجلين اختصما، فقال أحدهما: نترافع إلى محمد صلى الله عليه وسلم، وقال الآخر: إلى كعب بن الأشرف; ثم بعد ذلك ترافعا إلى عمر بن الخطاب، فذكر له أحدهما القصة، فقال للذي لم يرض برسول الله صلى الله عليه وسلم: أكذلك؟ قال: نعم، فضربه بالسيف فقتله، فنزلت الآية".
    وهكذا ينبغي أن يفعل بالمتحاكمين إلى الطواغيت؛ فإذا كان هذا الخليفة الراشد، قد قتل هذا الرجل، بمجرد طلبه التحاكم إلى الطاغوت، فمن هذا عادته التي هو عليها، ولا يرضى لنفسه وأمثاله سواها، أحق وأولى أن يقتل، لردته عن الإسلام، وعموم فساده في الأرض

    الشيخ العلامة سليمان بن سحمان رحمه الله

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالكم اخواتي انا اختكم من سوريا ارمله وعندي 3 اولاد ومحتاجه المساعده من اهل الخير ساكنه بمخيمات النازحين على الحدود السوريا والي يحب يساعد اخته في الله يترك لي رقمه ولكم الاجر والثواب أن شاء الله اللهم ارزق كل من ساهم في مساعدة محتاج.

  3. الجرح الذي لا ينذمل
    حاجة الكريم الى اللئيم ثم يرده بغير قضائها
    فما الذي هو أشد منه
    وقوف الشريف بباب الدنيئ ثم لا يؤذن له
    واليوم قد وقف الكريم امام اللئيم والشريف بباب الدنيئ

  4. عجبت من مشاركات الحديث عن المرأة فكانت ركيكة ولا تستحق النشر ولا غرو فهذا يتوافق مع حالهن في هذه الأيام إلا من رحم الله

  5. من أروع البرامج التي انتظرها كل اسبوع … لما فيها من أدب وحكمة وشعر جميل … كل الشكر والتقدير لكل القائمين والمعدين لهذا البرنامج الرائع …

  6. إبتسم فرزقك مقسوم
    وقدرك محسوم
    وأحوال الدنيا لا تستحق الهموم
    لأنها بين يدي الحي القيوم
    وقل لمن يحمل هما
    إن همك لن يدوم
    مثلما تفنى السعاده
    هكذا تفنى الهموم